حمص وحلاوة تجربة جديدة بين الفلكلور الشعبي والتجارب الذاتية


جرافيتي، نحت بالطين الأسواني، أوريجامي وماندالا، بالإضافة لخط عربي وورشة صنع العرائس وإعادة التدوير، تجربة غنية باكتشاف ذاتك، حمص وحلاوة إحدى تجارب "كلمة" وهي مؤسسة ثقافية هدفها نشر الوعي والثقافة (الحلم إن الثقافة ماتبقاش ملك حد، ماتبقاش حكر على حد، إن كلمة "ثقافة" ماتبقاش بتخوف، الحلم إننا نوصل بالثقافة تكون علاج للروح والعقل، إننا نكسر السور بين الثقافة وبين الناس).

اليوم كان عبارة عن مجموعة من الورش المختلفة والعروض الفنية، واختتم اليوم بحفلة غنائية للشيخ زين، جمع اليوم بين فكرة الفلكور الشعبي مثل عروض الأراجوز، والتجارب الذاتية مثل عرض الحكي والورش المختلفة، المميز في الورش أنه إذا قررت خوض تجربة إحدي الورش بشكل احترافي فيمكنك التواصل مع منظمي الورش لمعرفة الأماكن التي تساعدك.

المميز في اليوم كان حضورا مختلف الأعمار، وكل منهم وجد ما يهتم به ويفعله.

أعتقد أن تلك المحاولات لإعطاء فرصة لنا لنرى أشياء أخري، لنجرب، ولنكتشف أن هناك ألوانا ومساحات أخرى لم نعتقد أنها موجودة هي فرصتنا للمقاومة، مؤسسات العمل المدني القائمة بالكامل على مجهود الشباب وأفكارهم، وقدرتهم على التحمل والهروب من سجن اللوائح والبيروقراطية هي الباب الوحيد للفنون والثقافة فى مصر.

كان لي فرصة تجربة الماندالا والأوريجامي. كانت تجربة مميزة لأشياء كان لي فضول ناحيتها، واستمتعت بعرض الأراجوز جدا. مدربو الورش من شباب الفنانيين والمؤسسات الراعية لليوم، نذكر منهم مقدمة ورشة الأوريجامي خلود حسن، ومقدمة ورشة النحت بالطين الأسواني مريم ياسين دهب، الماندالا كانت برعاية مركز القلعة للفنون fun castle، ورشة عروسة الإيشارب كانت برعاية مقدم الورشة مؤسسة يود، مقدمة ورشة الخط العربي رانيا فؤاد، أميرة بيومي مسؤولة ورشة إعادة التدوير، عمرو ديوان مقدم ورشة الجرافيتي.

بدأت مؤسسة كلمة منذ 2011 وهي "مجموعة ثقافية غير هادفة للربح، مكونة من مجموعة شباب من خلفيات فكرية مختلفة، تسعى لأن تمثل وسيطا يبحث عن صورة أفضل للعلاقة بين المجتمع والثقافة"

مؤسسة كلمة تغطي عدة مشاريع منها مشروع صندوق الدنيا الذي يعتبر صالونا ثقافيا لكن بشكل غير تقليدي، مشروع الورش و"المورستان" فرصة جيدة لتجربة أشياء جديدة لتخفيف الضغوط اليومية، الشوارع حواديت يهتم بتراث مدينة الإسكندرية وتاريخها من خلال شوارعها ومبانيها التاريخية، وأخيرا مشروع حصة احتياطي، وتقوم فكرته علي الوصول لأطفال المدارس وتعليمهم بطرق جديدة وممتعة. هدفت هذه الفاعلية إلى تجميع كل مشاريع كلمة في حدث واحد كبرومو ضخم يساعد في انتشار الفكرة، ويوفرللعديدين فرصة الاستمتاع بعدة أنشطة في وقت قليل، ربما لا تسنح لهم الفرصة لحضورها في الأوقات العادية، غير أن كل مشروع من مشروعات كلمة مستمر في عمله على حدة خلال العام في الإسكندرية.

#غادةرشاد #كلمة #فاعلياتثقافية

23 views