معرض أجندة .. متر × متر: مساحة حرة للإبداع


افتتحت مكتبة الإسكندرية معرض أجندة 2016 في ملتقاه السنوي التاسع تحت عنوان "متر× متر مساحة حرة للإبداع" يوم الاثنين الموافق 15 فبراير 2016، الساعة الخامسة مساءً.

حضر الافتتاح عدد من قناصل الدول المختلفة بالإسكندرية، ولفيف من الفنانين والجمهور.

ازداد عدد المشاركين هذا العام ليصل إلى 133 فنانًا، كما اتسعت قاعات مركز المؤتمرات بالمكتبة لتضم أعمالهم الفنية في القاعتين الشرقية والغربية، حيث تتجاور أعمال فنانين شباب يواجهون الجمهور ربما لأول مرة مع فنانين مخضرمين مثل عصمت داوستاشي وعبد السلام عيد.

ويضم المعرض أعمالاً فنية متنوعة تثير خيال مُشاهدها وتثير حماستهم لممارسة الفنون من نحت وتصوير (رسم بمختلف أنواعه) وتصوير فوتوغرافي وخزف وخط عربي وقص ولزق (كولاج) وحفر وفسيفساء وغيرها.

ويأتي هذا المعرض تلبيةً للحاجة إلى إيقاظ حس التذوق الفطري بمشاهدة الفنون التشكيلية؛ وهي الفنون الأكثر مباشرةً في التعبير عما يجول في وجدان الإنسان، وظهرت من خلالها بشائر المدارس الفنية المختلفة، على أمل أن يستمر هذا الملتقى السنوي في إذكاء حس التذوق الفني.

يُذكر أن معرض أجندة قد بدأ عام 2008 تحت عنوان "50 سم بالبرواز"، ومع الملتقى السابع (2014) تغير اسمه إلى الاسم الحالي. وشارك فيه منذ تدشينه حتى الآن مئات الفنانين في كافة مجالات الفنون.

يستمر المعرض حتى 5 مارس 2016؛ وهو مفتوح للجمهور يوميًّا عدا أيام الجمعة من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

#مكتبةالإسكندرية #فنونبصرية #معارض